Loader
image
المركز الاعلامي

ارتفاع صافي أرباح بن داود القابضة للعام المالي 2020م بنسبة 6.8% إلى 447.7 مليون ريال سعودي

المركز الاعلامي

ارتفاع صافي أرباح بن داود القابضة للعام المالي 2020م بنسبة 6.8% إلى 447.7 مليون ريال سعودي

جدّة، المملكة العربية السعودية؛ 28 مارس 2021م - أعلنت شركة بن داود القابضة (المدرجة في السوق المالية السعودية "تداول" بالرقم 4161 "الشركة")، والتي تعد من أبرز مشغلي متاجر الهايبرماركت والسوبرماركت في مجال تجارة التجزئة للمواد الغذائية والكماليات في المملكة العربية السعودية، عن نتائجها المالية للربع الأخير وللعام المالي 2020م.

أبرز المؤشرات المالية:

العام المالي 2020م (مليون ريال سعودي) العام المالي 2019م (مليون ريال سعودي) % ارتفاع / (انخفاض)
الإيرادات 5,156.5 4,843.8 6.5%
الربح الإجمالي 1,671.9 1,644.5 1.7%
الربح التشغيلي 514.6 518.3 (0.7)%
صافي الأرباح 447.7 419.1 6.8%
الربع الرابع 2020م (مليون ريال سعودي) الربع الرابع 2019م (مليون ريال سعودي) % ارتفاع / (انخفاض)
الإيرادات 1,113.2 1,220.3 (8.8)%
الربح الإجمالي 359.1 421.8 (14.9)%
الربح التشغيلي 63.3 147.6 (57.1)%
صافي الأرباح 57.4 123.8 (53.6)%

  • أقرّ مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية سنوية قدرها 2.8 ريال سعودي للسهم الواحد بإجمالي 318.6 مليون ريال سعودي.
  • النقد والأرصدة البنكية للشركة 232.2 مليون ريال سعودي، ولا توجد أي مديونيات مصرفية.
  • افتتاح 5 فروع جديدة للشركة التابعة "الدانوب" خلال العام المالي 2020م؛ وكما تقرر افتتاح أول فرع دولي للدانوب في مملكة البحرين أواخر العام 2021م/ مطلع العام 2022م.
  • نمو المبيعات السنوية للدانوب بنسبة 17.5% على الرغم من التحديات التي واجهتها الشركة في العام المالي2020م.

وبهذه المناسبة، صرح الأستاذ أحمد عبدالرزاق بن داود -الرئيس التنفيذي لشركة بن داود القابضة- قائلاً:

"حققنا بنهاية العام المالي 2020م مبيعات بقيمة 5.2 مليار ريال سعودي، بنمو مبيعات متاجر الدانوب بنسبة 17.5%، كما نما صافي أرباح الشركة بنسبة 6.8% إلى 447.7 مليون ريال سعودي. وتؤكد هذه النتائج المالية القوية على متانة ومرونة أعمالنا، خاصة وأننا واجهنا العديد من التحديات المرتبطة بجائحة كورونا والتي أثرت على أداء عملياتنا لا سيما خلال الربع الرابع من العام المالي2020م؛ حيث حالت القيود المفروضة على الرحلات الجوية الدولية دون قدرتنا على خدمة مئات الآلاف من الحجاج والمعتمرين الذين كانوا يتوافدون سنوياً إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسمي الحج والعمرة وشهر رمضان المبارك. وبينما كنا متفائلين مع نهاية الربع الثالث بعودة الأمور إلى طبيعتها تدريجياً، غير أن الموجة الثانية من الجائحة وما تلاها من قيود على النشاط السياحي أثرت سلباً على إيرادات متاجر أسواق بن داود التجارية تحت علامة "بن داود"" في فروع الحرمين الشرفين مكة المكرمة والمدينة المنورة. ومن التبعات السلبية الآخرى التي واجهناها خلال العام الماضي أيضاً غياب الحملات الترويجية الموسمية مثل حملة العودة إلى المدارس بسبب إيقاف الحضور للمدارس جراء الجائحة، وقد تحولت توجهات الإنفاق الاستهلاكي نحو التجارة الإلكترونية والتوجه للعمل من المنزل، والقيود المفروضة على العروض الترويجية فيما يتعلق بتطبيق إجراءات السلامة والتباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة في يوليو الماضي. وتكبدت الشركة أيضاً تكاليف إضافية لتلبية الزيادة الكبيرة في المشتريات وتخزين المؤن أثناء فترة الإغلاق، وذلك لضمان سلاسة عمل منافذ البيع والعمليات اللوجستية. ومع ذلك، واصلنا العمل بكفاءة عالية، وواجهنا التحديات بقوة، وحققنا زيادة في المبيعات وصافي الأرباح".

"أتاح لنا العام 2020م فرصة مهمة لتعزيز أعمالنا في سياق استراتيجيتنا طويلة الأجل؛ حيث افتتحنا 5 متاجر جديدة للدانوب، الأمر الذي يرفع العدد الإجمالي لمتاجر الشركة إلى 74 متجراً. كما شهدت منصتنا للتجارة الإلكترونية زيادة كبيرة في تحميل التطبيقات (ازداد تحميل تطبيق الدانوب أونلاين بأكثر من 65%). وقمنا بالإعلان عن أول متجر لنا خارج السعودية في مملكة البحرين، ونتوقع أن يتم افتتاحه في أواخر العام 2021م/ مطلع العام 2022م. وواصلنا كذلك رقمنة عمليات الشراء والعمليات اللوجستية وعمليات المساندة، ونجحنا بإدراج الشركة في السوق المالية السعودية ’تداول‘ في أكتوبر 2020. وأتطلع إلى مشاركة مؤشرات أدائنا خلال السنوات القادمة بينما نسعى لتحقيق هدفنا في أن نصبح الشركة الرائدة في تجارة تجزئة المواد الغذائية والكماليات في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي"

"تركزت أولويتنا الأساسية خلال عام 2020م في دعم عملائنا ومجتمعاتنا لمواجهة تحديات هذا العام العصيب، حيث تأثر الجميع بالتداعيات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا. وقد بادرنا إلى تنفيذ إجراءات الصحة والسلامة الجديدة التي فرضتها الحكومة مع الاستمرار بخدمة عملائنا عبر متاجرنا والمنصات الإلكترونية. وأود بهذه المناسبة أن أعبر عن اعتزازي الكبير بجميع موظفي شركتنا على ما بذلوه من جهود كبيرة وما قدموه من مستوى خدمةٍ متميز خلال الجائحة لمواصلة تلبية احتياجات المجتمع"

البيانات المالية: العام المالي 2020م

ارتفعت إيرادات العام المالي 2020م بنسبة 6.5% لتصل إلى 5,156.5 مليون ريال سعودي، بالمقارنة مع 4,843.8 مليون ريال سعودي في العام المالي 2019م. ويعزى هذا النمو في المبيعات إلى الأداء القوي لمتاجر الدانوب التي ارتفعت مبيعاتها على أساس سنوي بنسبة 17.5% إلى 3,655.5 مليون ريال سعودي. وافتتحت الدانوب 5 متاجر جديدة في العام المالي 2020م، وشهدت طلباً متزايداً على منتجات الأغذية الفاخرة وارتفع متوسط حجم سلة المشتريات في متاجر الشركة بنسبة 10% على أساس سنوي. وساعد النمو القوي لمبيعات متاجر الدانوب في تعويض انخفاض مبيعات متاجر بن داود التي تراجعت من 1,733.4 مليون ريال سعودي للعام المالي 2019م إلى 1,501 مليون ريال سعودي للعام المالي 2020م. ويرجع هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى قيود السفر المرتبطة بالجائحة والتي قيدت توافد الحجاج والمعتمرين خلال مواسم الحج والعمرة ورمضان، وكذلك الإغلاق المؤقت للمتاجر في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى غياب العروض الترويجية مثل عروض العودة إلى المدارس ونهاية العام والمهرجانات الغذائية.

ارتفع الربح الإجمالي للشركة في العام المالي 2020م إلى 1,671.9 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع 1,644.5 مليون ريال سعودي للعام المالي 2019م. ومع ذلك، انخفض هامش الربح الإجمالي بمقدار ما يقارب 160 نقطة أساس إلى 32.4% بالمقارنة مع 34% في العام 2019م. ويعزى هذا الانخفاض بشكل كبير إلى انخفاض الربحية لمتاجر الشركة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق المحيطة بهما مما يعكس تراجع وتيرة زيارة المتاجر وغياب المهرجانات والحملات الترويجية، وذلك بسبب ضمان امتثال جميع متاجر الشركة لقواعد الصحة والسلامة الصادرة من الجهات المختصة المرتبطة بالتباعد الاجتماعي، الأمر الذي أدى إلى تضاؤل حركة العملاء في المتاجر. وقد ساهمت هذه العوامل جميعها في حدوث هذا التراجع بالرغم من تحسن إدارة المخزون.

وجاءت نفقات التشغيل إلى حد كبير مماثلة لما سجلته الشركة في العام 2019، فقد تم تعويض الزيادة في المصاريف التشغيلية الناجمة عن افتتاح المتاجر الخمسة الجديدة، وتأثير المتاجر عن العام المالي 2019، بالإضافة إلى المصاريف الإضافية المتعلقة بتدابير الصحة والسلامة لمواجهة الجائحة، بشكل كبير بانخفاض تعرفة الكهرباء في إطار برامج الدعم الحكومية بالإضافة إلى الإعفاءات من بعض الرسوم المصرفية.

وبالرغم من جميع التحديات، ارتفع صافي أرباح الشركة للعام المالي 2020م إلى 447.7 مليون ريال سعودي، ويمثل ذلك نمواً بنسبة 6.8% على أساس سنوي.

وحافظت الشركة على قوة مركزها المالي، حيث بلغ التدفق النقدي المتحقق من العمليات التشغيلية خلال العام المالي 2020م 657.5 مليون ريال سعودي، في حين بلغ إجمالي النقد والأرصدة البنكية 232.2 مليون ريال سعودي بحلول نهاية العام بدون أي ديون بنكية، وذلك بعد صرف توزيعات الأرباح النقدية على المساهمين بقيمة 318.6 مليون ريال سعودي.

البيانات المالية: الربع الرابع للعام المالي 2020م

تراجعت الإيرادات في الربع الرابع للعام المالي 2020م بنسبة 8.8% إلى 1,113.2 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع 1,220.3 مليون ريال سعودي للفترة نفسها من العام الماضي. ووصلت مبيعات الدانوب إلى 812.6 مليون ريال سعودي في الربع الرابع للعام 2020م مقابل 807.6 مليون ريال سعودي في الفترة نفسها من العام 2019م. وانخفضت مبيعات متاجر بن داود بنسبة 27.2% عن الربع الرابع من العام المالي 2019م لتصل إلى 300.6 مليون ريال سعودي. ويعود تراجع الإيرادات خلال الربع المذكور إلى قيود الرحلات الجوية الدولية التي أدت بالتالي إلى تعليق موسم العمرة، وكذلك إعادة فرض قيود السفر في بداية الموجة الثانية من "جائحة كورونا" في الربع الرابع للعام المالي 2020م على الرغم من التفاؤل بعودة الأمور تدريجياً إلى طبيعتها ولا سيما في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق المحيطة بهما. علاوة على ذلك، تضررت مبيعات المتاجر نتيجة تراجع العروض الترويجية بسبب تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، وكذلك غياب موسم العودة إلى المدارس بعد اعتماد وسائل التعليم الإلكتروني وتحول عادات الشراء نحو التجارة الإلكترونية.

ووصل الربح الإجمالي في الربع الرابع من العام المالي 2020م إلى 359.1 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع 421.8 مليون ريال سعودي للفترة نفسها من العام المالي 2019م، وبلغ هامش الربح الإجمالي 32.3% مقابل 34.6% على التوالي وذلك نتيجة غياب المهرجانات والعروض الترويجية وتراجع ربحية المتاجر التي تخدم الحُجّاج والمعتمرين. وارتفعت المصاريف التشغيلية بشكل طفيف إلى 296.8 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع 276.4 مليون ريال سعودي للربع الرابع 2019م، وذلك نتيجة زيادة المصروفات المتعلقة بمواجهة الجائحة، وتلك المرتبطة أيضاً بإجراءات الامتثال للصحة والسلامة في المتاجر.

وبلغ صافي الأرباح 57.4 مليون ريال سعودي خلال الربع الرابع للعام المالي 2020م بالمقارنة مع 123.8 مليون ريال سعودي للفترة نفسها من العام المالي 2019م.

العمليات التشغيلية

شهدت بن داود القابضة خلال العام المالي 2020م:

  • افتتاح خمسة فروع جديدة للدانوب في كلٍ من حائل، والرياض (المزار التخصصي-1، والأندلس بلازا)، وخميس مشيط، وجدة (فيفا أفينيو).
  • قررت الشركة افتتاح متجر هايبرماركت يحمل علامة الدانوب في مملكة البحرين، ليكون أول فروعها خارج المملكة العربية السعودية. سيشغل المتجر مساحة 5,305 متر مربع في مشروع الليوان بمنطقة الهملة في المحافظة الشمالية.
  • شهدت الشركة زيادةً في تحميل تطبيق الدانوب أونلاين بنسبة 65% وتطبيق بن داود بنسبة 286%. وتتيح المنصّات الإلكترونية التابعة للشركة حالياً توريد وتسليم منتجاتها عبر سلسلة متاجرها البالغة 31 متجراً. وعقب التغيير في أنماط وسلوكيات الاستهلاك، تعيد الشركة حالياً النظر في استراتيجيتها بهدف تعزيز حضورها عبر الفضاء الرقمي خلال العام 2021م.
  • تنفيذ أربعة استثمارات رئيسية في بنيتها التحتية الرقمية، بما في ذلك اعتماد برنامج الموارد البشرية من أوراكل "RADIX"، والذي يتيح لإدارة الموارد البشرية في الشركة فرصة أتمتة عملياتها من منصّات الموظفين المخصصة عبر تطبيق الهواتف المحمولة. كما أطلقت الشركة تطبيقاً جديداً لإدارة المهام يُدعى ريفلكسز "Reflexis"، بالإضافة إلى منصّة جديدة لأتمتة عمليات طلبات الموردين بعنوان سيلا "SELA"، وأخيراً برنامج تم تطويره وتشغيله داخلياً يُدعى برومو "PROMO" بهدف دعم أتمتة عمليات إدارة الحملات الترويجية الأسبوعية.
الجوائز

جوائزحصلنا عليها

Award
الرئيس المالي التنفيذي للعام

سليم باتكا
جوائز أفضل تمويل تجاري سعودي

نوفمبر 2019
Award
مدير متجر العام الأكثر إعجاباً

فهد الشيبيني , الدانوب - أفضل مدير متجر للعام
جوائز الشرق الاوسط لتجارة التجزئة

أكتوبر 2019
Award
الرئيس التنقيذي للعام - ماستر كلاس

بن داود والدانوب
فوربس - حدث إعادة صياغة تجارة التجزئة

سبتمبر 2019

Loader
image
News & Media

BinDawood Holding’s FY 2020 proves resilient as it reports 6.8% rise in net profit to SAR 447.7M

News, Events, Press Releases & more

BinDawood Holding’s FY 2020 proves resilient as it reports 6.8% rise in net profit to SAR 447.7M

Jeddah, Saudi Arabia; 29 March 2021 – BinDawood Holding Co. (Tadawul: 4161 and the “Company”), one of the leading grocery retail operators of hypermarkets and supermarkets in the Kingdom of Saudi Arabia (‘KSA’), today reported its fourth quarter and full year 2020 financial results.

Financial Highlights

FY2020 (SAR M) FY2019 (SAR M) % Up / (Down)
Revenue 5,156.5 4,843.8 6.5%
Gross Profit 1,671.9 1,644.5 1.7%
Operating Profit 514.6 518.3 (0.7)%
Net Profit 447.7 419.1 6.8%
Q4 2020 (SAR M) Q4 2019 (SAR M) % Up / (Down)
Revenue 1,113.2 1,220.3 (8.8)%
Gross Profit 359.1 421.8 (14.9)%
Operating Profit 63.3 147.6 (57.1)%
Net Profit 57.4 123.8 (53.6)%

  • Board of Directors approved full year dividend of SAR 2.8 per share, totaling SAR 318.6 million
  • Cash balance of SAR 232.2 million, with no bank debt
  • 5 new Danube stores opened in the FY 2020; Bahrain named as first international store location, opening late 2021/early 2022
  • Danube sales grew 17.5% annually despite challenging trading environment

Comments from Ahmad AR. BinDawood, CEO of BinDawood Holding:

“We closed our fiscal year 2020 with sales of SAR 5.2 billion, led by a 17.5% growth in sales at our Danube supermarkets, and a 6.8% increase in net profit to SAR 447.7 million for the Company. This strong set of results demonstrate the strength and resiliency of our business, given that our operations faced numerous Covid-related headwinds that affected our performance, particularly in Q4. Most significantly, the restriction on international flights meant we were unable to serve the hundreds of thousands of pilgrims that regularly flow through Makkah and Madinah for Hajj, Umrah and Ramadan. We were optimistic at the end of Q3 that a gradual shift to normalization would occur around these cities. However, with the second wave of Covid-19 ensuing, the consequential safety restrictions on tourism had a negative impact on our BinDawood supermarkets revenue in Makkah and Madinah. Other headwinds faced during the year included the absence of promotional campaigns such as Back to School following school closures, a shift in consumer spending to electronic retail due to e-learning and work from home trends, restrictions on promotional space in adherence to social distancing safety measures and an increase in VAT last July. We also accrued additional costs meeting restocking demands during lockdowns to ensure our procurement and logistics functions ran smoothly. Nevertheless, we continued to operate effectively, navigating the challenges strongly and posting both a sales and net profit increase.”

“Given our long-term perspective, 2020 was also a year of opportunity in terms of strengthening our business. We added 5 new stores taking our total to 74 stores, our ecommerce platforms witnessed a significant surge in downloads (Danube Online downloads increased by more than 65%), we announced our first international store which is expected to open in Bahrain in late 2021/early 2022, we continued to digitalize our procurement function, logistics and back-end operations and we successfully listed our company on the Saudi Stock Exchange (Tadawul) in October 2020. I look forward to sharing our progress in the years to come as we pursue our objective of becoming the leading grocery retail business in the KSA and the GCC.”

“In conclusion, our number one priority in 2020 was to support our customers and our communities in what was an immensely challenging year. The socio-economic impact of Covid-19 was felt by everyone, everywhere. We pivoted rapidly, implementing new health and safety measures that were established by the government, while continuing to serve our customers via our supermarkets and ecommerce platforms. I am proud of all our employees across our organization for their tremendous and tireless service during the pandemic to serve the communities where we operate."

Financials: FY 2020

Revenue reached SAR 5,156.5 million for the full year 2020, an increase of 6.5% as compared to SAR 4,843.8 million in 2019. The growth in sales was driven by Danube supermarkets, which contributed SAR 3,655.5 million, a year-on-year increase of 17.5%. Danube opened 5 new stores in 2020 and witnessed a growing demand for premium food, with average basket size up 10% year-on-year. Danube’s record sales helped to offset a fall in BinDawood supermarket sales which declined from SAR 1,733.4 million in 2019 to SAR 1,501.0 million in 2020. The decline was principally related to pandemic travel restrictions leading to an absence of pilgrim inflow during Umrah, Hajj and Ramadan seasons and store restrictions in the Makkah and Madinah area, coupled with the lack of promotional campaigns such as Back to School, year-end and food festivals.

The Company’s gross profit rose to SAR 1,671.9 million in 2020 versus SAR 1,644.5 million in 2019. However, gross profit margin declined by approximately 160 basis points to 32.4% compared to 34% in 2019. The decrease was largely attributable to lower profitability of the Makkah and Madinah stores and surrounding areas reflecting the reduction in footfall and the loss of festival and promotional campaigns due to the need to ensure all stores were fully compliant with government health and safety social distancing regulations. The impact of these factors was largely offset by an encouraging reduction of shrinkage and wastage costs as a result of a conscious effort by management to improve operational efficiency.

Operating expenses were broadly in line with 2019. Increase in operating expenses due to the opening of 5 new stores, the full year impact of 2019 stores and Covid-19 expenses related to health and safety compliance measures were largely offset by lower utility costs as a result of subsidies provided by the government and waiver of certain bank charges.

Challenges notwithstanding, the Company’s full year 2020 net profit increased to SAR 447.7 million, representing a growth of 6.8% year-on-year.

The Company’s financial position continued to be strong. Cash generated from operations in FY 2020 was SAR 657.5 million and at the year end the Company had a cash balance of SAR 232.2 million with no bank debt after payment of a SAR 318.6 million dividend.

Financials: Q4 2020

Revenue declined by 8.8% to SAR 1,113.2 million in Q4 2020 compared to SAR 1,220.3 million for the same period last year. Danube sales remained inline at SAR 812.6 million in Q4 2020 versus SAR 807.6 million in Q4 2019. BinDawood store sales declined to SAR 300.6 million, 27.2% lower than Q4 2019. The loss in revenue was due to the international flight restrictions leading to a loss of pilgrim visits for the Umrah season. Travel restrictions were reimposed at the onset of a second wave of Covid-19 in Q4, despite optimism for a gradual normalization of the trading environment particularly in Makkah, Madinah and the surrounding area. Furthermore, store sales suffered because of a drop off in promotional campaigns to adhere to social distancing norms and the absence of the important Back to School season following the introduction of e-learning and a shift in buying habits to electronic goods.

Gross profit was SAR 359.1 million in Q4 2020 compared to SAR 421.8 million in Q4 2019, with gross profit margin at 32.3% versus 34.6% respectively due to the loss of festival and promotion campaigns and lower profitability in the stores serving the pilgrims. Operating expenses increased slightly to SAR 296.8 million in Q4 2020 as compared to SAR 276.4 million in Q4 2019 due to an increase in Covid-19 related expenses on health and safety compliance measures for stores.

Net profit was SAR 57.4 million during Q4 2020 compared to SAR 123.8 million during Q4 2019.

Operations

In the full year 2020, the Company :

  • Opened five new Danube branches in Hail; Riyadh (Al Mazaar Takhasusi-1); Riyadh (Al Andalus Plaza); Khamis Mushait; and Jeddah (Fayfa Avenue).
  • Announced its first international branch outside KSA, to be located in Bahrain. The Danube hypermarket store will be located at the Al-Liwan Project, in the Hamala area in northern Bahrain, and will occupy a 5,305 sq/m space.
  • Witnessed an increase in ecommerce downloads on the Danube and BinDawood App platforms by 65% and 286% respectively. The online platforms currently source their products for delivery from across the Company’s 31 stores and following the change in consumption trends and patterns, the Company is revisiting its strategy to scale up online operations in 2021.
  • Rolled out four major investments in technology infrastructure, including a new Oracle HR application called RADIX which enables the Company’s HR department to automate processes through personalized colleague dashboards accessible by mobile application. It also introduced a new task management mobile application called Reflexis; an automation platform for managing supplier requests called SELA and an in-house development and deployment software called PROMO to help automate the management of weekly promotional campaigns.
Awards

Our Awards

Award
Chief Financial Officer of the Year

Salim Patka
CFO of the Year
Saudi Trade Finance Awards

November 2019
Award
Most Admited Store Manager of the Year

Fahad Al Shibini, Danube
Store Manager of the Year,Danube
Retail Middle East Awards

October 2019
Award
Most Admired Retailer

BinDawood & Danube
Forbes - Retailer Rebooted Event

September 2019